Monday, August 15, 2011

اخبار قناه العربيه

0

الجامعة العربية تدين بناء إسرائيل لـ4300 وحدة استيطانية بالقدس


أدانت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين، بشدة، إعلان إسرائيل عن بناء 4300 وحدة استيطانية جديدة فى ثلاث مستوطنات بالقدس المحتلة بعد أقل من أسبوع من إقرارها بناء 930 وحدة سكنيةفى مستوطنة جبل أبو غنيم بالمدينة المقدسة.


ووصفت الجامعة العربية فى بيان صحفى صدر اليوم هذه الإجراءات بأنها تصعيد إسرائيلى جديد وتحد سافر للمجتمع الدولى وقرارات الشرعية الدولية.


وقالت الجامعة العربية إن هذه السياسة الإسرائيلية الاستيطانية الهدامة تمضى وفق نهج متسارع لتقويض حل الدولتين، وإعاقة الجهود العربية والدولية الرامية لتهدئة الأوضاع.


وطالبت الجامعة العربية بالوقف الفورى والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية التى تمس الحقوق الثابتة للشعب الفلسطينى، ودعت المجتمع الدولى ومجلس الأمن لتحمل مسئولياته الجماعية فى إرغام إسرائيل على الانصياع للشرعية الدولية، والالتزام بالقرارات والقوانين والاتفاقات الدولية، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948.


على صعيد متصل، جددت الجامعة العربية دعوتها لجميع الدول التى لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية إلى أن تعترف بهذه الدولة على حدود الرابع من يونيو 1967، وقبول دولة فلسطين عضوا كامل العضوية فى الأمم المتحدة.

0

أمراض قاتلة تزيد معاناة أطفال الصومال


تتدهور الأوضاع الصحية في مخيمات مقديشو التي تؤوي عددا يقدر بأكثر من مائة نازح فروا من ظروف الجفاف القاسية التي تشهدها مناطق مختلفة في جنوب الصومال، حيث تنتشر بسرعة أمراض معديةتفتك بالأطفال الذين هم أكثر عرضة للأمراض بالمقارنة مع الكبار.


وتحدث المواطن بورو آدم للجزيرة نت لدى زيارتنا لمخيم العدالة للنازحين في مقديشو عن أنه فقد خمسة من أولاده الذين كانت أعمارهم تتراوح بين خمس وعشر سنوات منذ أن نزح من منطقة دينسور في محافظة باي وتوفوا بسبب مرض الإسهال والحصبة وفق كلامه، مشيرا إلى طفل آخر من أولاده ضعيف البنية يعاني من مرض الحصبة.


وقال بورو إن هناك بعض الأسر التي لديها أيضا أطفال مصابون بمرض الإسهال والحصبة، مضيفا "لم نجد من يساعدنا في إنقاذ أطفالنا من هذه الأمراض التي تقتل أطفالنا، حصلنا على بعض المساعدات من الطعام لكن المشكلة الكبيرة التي تواجهنا هنا هي الأمراض التي تصيب أطفالنا وتنتشر بسرعة وتقتلهم، نحن نحتاج إلى الدواء كما نحتاج إلى الطعام".


في حين ذكرت فاطمة الشيخ آدم التي كانت موجودة في مستشفى بنادر للجزيرة نت أنهم فروا من مشكلة الجفاف فوقعوا في مشكلة أخرى قائلة "انتشرت أمراض في مخيم وهلية الذي نعيش فيه فأصيب اثنان من أولادي الصغار بالإسهال، فساعدني البعض في نقلهما إلى مستشفى بنادر، فمات أحدهما على الفور وكان عمره ثلاث سنوات والآخر حصل على علاج غير أنه ما يزال ضعيفا ولا يتناول الطعام بشكل جيد".


عوامل التدهور


وساعد في تردي الوضع الصحي للأطفال اكتظاظ عدد كبير من النازحين في مساحات ضيقة مع قلة المراحيض المخصصة لهم مما يدفع البعض إلى اللجوء للممرات الضيقة بين الأكواخ لقضاء حاجتهم، ويضاف إلى ذلك تكاثر حشرات ضارة بسبب الأمطار التي تهطل في مقديشو هذه الأيام الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انتقال عدوى الأمراض بسهولة بين الأطفال.


ومما يثير قلق النازحين أنهم لا يعرفون أين يذهبون بأطفالهم المرضى بسبب غياب مراكز طبية في أغلب المخيمات لتقديم الخدمات الصحية، والتعامل مع حالات الأطفال الذين يعانون من أمراض مختلفة أخطرها الإسهال والحصبة دون الحصول على علاج ينقذهم من هذه الأمراض القاتلة.


بينما يتمكن البعض من نقل أطفالهم المصابين بالأمراض إلى مستشفى بنادر الوحيد الذي يستقبل الحالات المرضية للأطفال سواء كانوا من سكان مقديشو أو من نازحي الجفاف الموجودين فيها، ويضيق المستشفى الآن بعدد كبير من الأطفال أغلبهم من النازحين كما أكدت للجزيرة نت رئيسة قسم الأطفال لولة محمود محمد.


وقالت لولة إن قسم الأطفال يضم حاليا 295 طفلا يعانون من أمراض مختلفة من بينها الإسهال والحصبة وأمراض الجهاز التنفسي علاوة على سوء التغذية، وأشارت إلى أنه قد يصل معدل الحالات التي يستقبلها المستشفى يوميا ثلاثمائة حالة في بعض الأحيان أكثرهم مصابون بالإسهال، مشيرة إلى أن الجوع وعدم الاهتمام بالنظافة وقلة المراحيض من العوامل المساعدة في انتشار الإسهال.


وأوضحت أن تسعين طفلا توفوا في المستشفى خلال هذا الشهر وحده، شكل أطفال النازحين النسبة الأكبر منهم، مؤكدة في الوقت نفسه أن المستشفى يتحمل عبئا كبيرا لوجود حالات من مرضى الأطفال تفوق طاقته الاستيعابية.


عيادات متنقلة


وحاولت بعض المنظمات العربية إقامة عيادات في مخيمات النازحين، وبهذا الخصوص أكد منسق التأهب للكوارث بالهلال الأحمر القطري إيهم إسماعيل السخلي -في حديث للجزيرة نت- أنهم أقاموا ثلاث عيادات متنقلة في ثلاثة مخيمات للنازحين في مقديشو وعيادتين متنقلتين في مخيمات بالمناطق الجنوبية في البلاد يعمل فيها كوادر طبية من أطباء وممرضين من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء تقريبا.


وذكر السخلي، الذي قال أيضا إنهم يديرون مراكز تغذية علاجية بمحافظة باي وشبيلي الوسطى وشبيلي السفلى، أنهم يستقبلون يوميا بعياداتهم المتنقلة بمقديشو أكثر من مائة حالة أكثرهم أطفال يعانون سوء التغذية والحصبة والالتهابات الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي، مع أن العدد يتزايد باستمرار، مؤكدا أنه تتم معاينة الحالات المرضية للمصابين قبل توزيع الأدوية المناسبة عليهم.


كما دعا الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى إلى دعم جهود الهلال الأحمر القطري في مقديشو وخارجها من المناطق الجنوبية من جانب الاحتياجات الدوائية.


وإضافة إلى عيادات الهلال القطري، أقامت عدة منظمات عيادات متنقلة أخرى من بينها منظمة الدعوة الإسلامية وقطر الخيرية والعون المباشر والتعاون الإسلامي والساعد المحلية. غير أن الجهود التي تبذلها كل هذه المنظمات ليست كافية كونها تركز على بعض المخيمات وتقدم خدمات طبية محدودة.

0

مصر: الجيش يبدأ عملية "النسر" ضد مسلحين بسيناء



قوات إضافية من الجيش المصري بسيناءقتل شخص وتم توقيف عشرة أخرين خلال حملة تمشيط بدأها فجر اليوم الإثنين الجيش المصري بمعاونة الشرطة شمالي سيناء بحثا عن عناصر مجموعة اسلاميةمسلحة يشتبه في مسؤوليتها عن تفجيرات انبوب تصدير الغاز الى اسرائيل وعن هجوم على قسم للشرطة في مدينة العريش نهاية الشهر الماضي.

وكان تنظيم يطلق على نفسه اسم "جيش تحرير الاسلام" قد أعلن اعتزامه "تحويل سيناء الى امارة اسلامية بعد أن يقوم بطرد الجيش والشرطة وقوات حفظ السلام منها".

وقال التلفزيون المصري ان قوات الجيش القت القبض على عدد من اعضاء هذا التنظيم.

ويطلق الجيش على هذه العملية اسم "النسر"، واعدت قواته قائمتين للمطلوبين من اعضاء التنظيم الذي يحمل فكر القاعدة ومنهج الجهاد والعنف.

وتضم القائمة 15 مطلوبا بمدينة العريش وحوالى 17 آخرين مطلوبين بمدينتي رفح والشيخ زويد.

ومن بين المقبوض عليهم 7 فلسطينيين تابعين لجيش الاسلام بقطاع غزة وتم اقتياد الموقوفين الستة الى مبنى مديرية امن شمال سيناء لاستجوابهم عن بقية اعضاء التنظيم وكيفية تورطهم فى احداث الاشتباكات الاخيرة بقسم شرطة ثان العريش.

وكانت قوات إضافية من الجيش قد دخلت الى سيناء منذ ثلاثة ايام بهدف القضاء على التنظيمات الارهابية التى تسعى الى طرد الأمن المصرى من سيناء، وشوهدت قوات من الجيش ومدرعات عسكرية مجنزرة وحاملات جنود تصل الى مدينة العريش لبدء وشن عملية عسكرية كبرى ضد الارهاب فى سيناء.

0

ad

Popular Posts

Contact

Name

Email *

Message *

followers