Saturday, June 16, 2012

'' البرادعى '' : رغبة '' الإخوان '' فى '' الكعكة كلها '' وراء '' الانقلاب العسكرى ''


لقاهرة - حذر الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المصريين من الإتيان بـ«إمبراطور جديد» فى سدة الحكم يفرض هيمنته الكاملة على الأمة، متهماً جماعة الإخوان المسلمين وشباب الثورة بالسماح لـ«جنرالات المجلس العسكرى بإجراء انقلاب». واعتبر أن مصر تعيش الآن ظروفاً أسوأ مما شهدته إبان ما سماه «ديكتاتورية الرئيس السابق حسنى مبارك».
وعلق «البرادعى»، فى تصريحات لصحيفة «جارديان» البريطانية نشرتها السبت ، على دور الإسلاميين بعد تنحى الرئيس السابق بقوله إنهم حاولوا الاستئثار بـ«الكعكة كلها»، وكانت النتيجة أن المجلس العسكرى استطاع أن يخطط هجوما على الثورة، وإن جماعة الإخوان المسلمين لم تخدم نفسها جيداً، وأخافت الناس ببعض الآراء المتطرفة التى تقدمها وغيرها من الجماعات الإسلامية، ويجب على الإخوان أن تدرك أن الأصوات التى حصلت عليها فى الانتخابات البرلمانية ليست انعكاسا حقيقيا لوجودها فى الشارع.
وقال «البرادعى» إن خطأ شباب الثورة الذى وصفه بـ«التاريخى» هو عدم وجود مطلب موحد، وإن الزخم الثورى توقف بعد فشلهم فى احتضان قيادة مؤسسية، معرباً عن أمله فى أن يتعلموا الدرس، وإعداد أنفسهم للانتخابات المقبلة، والضغط من أجل المصالحة الوطنية.
وأضاف: «نحن فى فوضى كاملة ومرتبكة، وأصبحنا تحت ظروف أكثر سلبية، ولا يمكن إجراء انتخابات نزيهة فى ظل استمرار المجلس العسكرى فى الحكم، لأننا سننتخب رئيساً دون دستور أو برلمان، وسيكون إمبراطورا جديدا يجمع بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وله حق سن القوانين وتعديل الدستور كيفما يرى».
وتوقع «البرادعى» فوز الفريق احمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية التى تنتهى الأحد ، واعتبر فوزه بمثابة ارتداد للخلف، لأنه فى ظل الوضع الحالى سيكون مدعوما من المجلس العسكرى، بينما السلطة السياسية فى يد المجلس. وأعلن مقاطعته التصويت فى الانتخابات، لكنه رفض تأييد دعوات المقاطعة.
ورفض «البرادعى» فكرة أن تكون العودة إلى الشارع الحل الوحيد إذا فاز شفيق، بقوله إن جزءاً كبيراً من المصريين سئم الاشتباكات، وإن عدم التعاون مع الرئيس الجديد والقول إنه ليس لديه شرعية سيكون صعباً لأنه سيكون مختاراً عن طريق الاقتراع.

contact me

Ahmed Shawky Elgamal

Blogger

to communicate directly with the owner..

No comments:

Post a Comment

ad

Popular Posts

Contact

Name

Email *

Message *

followers