Sunday, October 21, 2012

وزير الزراعة: مصر تزرع قمحًا يكفي لتوفير الخبز المدعم لكن نقص الصوامع هو المشكلة


قال صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة، إن البلاد يمكنها الاستغناء عن استيراد القمح الموجه لصناعة رغيف الخبز المدعم في حالة توفر ما يكفي من الصوامع لتخزين المحصول المحلي من القمح.

وفي مقابلة مع رويترز، قال عبد المؤمن إن مساحة الأرض الزراعية المخصصة لمحصول القمح الموسم الماضي بلغت 3.1 مليون فدان انتجت 9.5 مليون طن، ما نحتاجه لإنتاج رغيف الخبز المدعم يصل إلى 9.6 مليون طن قمح.

ويعتمد كثير من المصريين على الخبز المدعم الذي يباع بخمسة قروش (أقل من سنت أمريكي واحد) للرغيف.

وبعد أن كانت يومًا سلة غلال للامبراطورية الرومانية لم يعد اإنتاج الزراعي المحلي يكفي إذ يتعين على مصر الآن استيراد حوالي نصف احتياجاتها من القمح التي تبلغ 18.8 مليون طن. وتقدر وزارة الزراعة الامريكية ان مصر ستستورد تسعة ملايين طن من القمح في 2012-2013.
وقال الوزير "انتاج مصر من القمح يغطي رغيف الخبز المدعم لكن السعة التخزينية مشكلة تواجهنا، قمنا بتخزين 3.8 مليون طن فقط العام الماضي والباقي تم بيعه للمخابز الخاصة."
وأردف "يمكننا الاستغناء عن استيراد القمح المخصص لرغيف الخبز المدعم المدعم لو توفرت السعة التخزينية لإجمالي ما ننتجه."

وقالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية الأربعاء الماضي إنها تريد رفع الطاقة الاستيعابية لصوامع القمح لمثليها خلال ثلاث أو أربع سنوات وإنها تدرس تعديل آلية دعم الخبز لمنع تهريب القمح المدعم أو بيعه بشكل غير قانوني.

وبسؤاله عن المساحة المقررة لزراعة محصول القمح هذا الموسم قال عبد المؤمن لرويترز "أتمنى ألا تقل المساحة المزروعة من القمح عما كانت عليه الموسم الماضي، لا أستطيع أن أجبر الفلاح على زراعة محصول معين، المهم هو العائد له."

وأضاف أن متوسط دخل الفلاح من فدان القمح الموسم الماضي بلغ عشرة الاف جنيه وسعر الأردب (150 كيلوجراما) كان 380 جنيهًا (62.3 دولار) "ولن يقل السعر عن ذلك هذا الموسم بل قد يزيد."
وكان نعماني نعماني نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الحكومي الرئيس للقمح في مصر قال لرويترز الثلاثاء الماضي إن الهيئة تتوقع استيراد 4.8 مليون طن من القمح في السنة المالية 2012-2013 بانخفاض نسبته 9.4 في المئة من 5.3 مليون طن في العام السابق.
وقال وزير الزراعة لرويترز إن هناك "حملة قومية" للنهوض بمحصول القمح من خلال زراعة 1500 حقل ارشادي عالي الانتاجية على مستوى الجمهورية "وقد نصل إلى 2000 حقل هذا العام."
وتهدف الحقول الارشادية إلى استخلاص أفضل السبل لزراعة المحاصيل واستنباط سلالات عالية الانتاجية.

وأردف قائلا إن مركز البحوث الزراعية بالوزارة لديه برنامج تربية سلالات القمح "وهناك ثلاث سلالات (عالية الانتاجية) تم استخدامها الموسم الماضي وسلالتان جاهزتان للاستخدام الموسم المقبل."
واوضح ان الطاقة الانتاجية للسلالات الجديدة تصل إلى 30 أردبا للفدان في حين ان متوسط الفدان العادي من الانتاج يبلغ 18 اردبا.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هذا الشهر إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت قليلا في سبتمبر أيلول مقتربة من المستويات التي سجلتها خلال أزمة الغذاء عام 2008 وخفضت توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي.

وذكر عبد المؤمن ان إجمالي الارض الزراعية في مصر 8.2 مليون فدان وإن الوزارة تعد مشروعًا قوميًا لتقليص الفجوة الغذائية يقوم على زراعة مليون فدان باستثمارات 12 مليار جنيه (1.97 مليار دولار).

contact me

Ahmed Shawky Elgamal

Blogger

to communicate directly with the owner..

No comments:

Post a Comment

ad

Popular Posts

Contact

Name

Email *

Message *

followers