Sunday, June 26, 2011

أبو تريكة يشارك في مؤتمر عالمي حول دور الرياضة فى الإسلام


دعت وزارة الأوقاف الكويتية نجم الأهلى محمد أبو تريكة لحضور المؤتمر الإسلامى العالمى الذى سيتم عقده فى شهر رمضان المقبل فى الكويت حول ''دور الرياضة فى الإسلام'' وهو المؤتمر الذى سيتم دعوة كل نجوم الكرة فى الدول الإسلامية أمثال المالى فريدريك كانوتيه والفرنسى ابيدال .
وأعرب محمد أبوتريكة عن سعادته بتلك الدعوة ، وأكد انه سيعمل على تلبيتها فى ضوء إذا ما سمحت الظروف بذلك وبعد الحصول على موافقة الجهاز الفنى للأهلى إذا لم تكن هناك أى ارتباطات للفريق بهذا التوقيت.
من جهة أخرى ، أفرجت السلطات الكويتية عن اثنين من مشجعى الأهلى تم إلقاء القبض عليهما قبل اللقاء الودى بين الأهلى والسالمية الكويتى بسبب لافتة تم تفسيرها بشكل خاطىء.
جاء ذلك بعد جهود كبيرة بذلها المهندس إبراهيم صالح عضو مجلس إدارة الأهلى ورئيس البعثة واتصالاته المكثفة مع كل من وزير الداخلية الكويتى والسفير الكويتى بالقاهرة.
وحرص صالح على لقاء العديد من المسئولين بالكويت طوال الساعات الماضية لانهاء مشكلة مشجعى الأهلى واللذين لم يقصدا على الاطلاق أى إثارة داخل دولة الكويت.
وتفهم مسئولى الكويت الموقف وعلى رأسهم وزير الداخلية والسفير الكويتى بمصر والذى وجه لهما إبراهيم صالح الشكر والتحية على موقفيهما.
  
0

اتحاد الكرة يتهم خمسة أندية بخيانة ثورة 25 يناير


اتهم الاتحاد المصري لكرة القدم خمسة أندية بخيانة ثورة 25 يناير، في بيان إعلامي صادر الأربعاء، وذلك بسبب قيامهم بإرسال خطاب للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يؤكدون فيه أن مصر بعد الثورة باتت بلداً غير آمن وأن هناك تدخل حكومي في الرياضة 
لتعطيل الأندية أعضاء الجمعية العمومية عن عقد جمعية طارئة لسحب الثقة من مجلس الاتحاد.
وطالب اتحاد الكرة في بيانه المجلس العسكري الحاكم في مصر والمجلس القومي للرياضة محاسبة المسؤولين في أندية النصر والأقصر وطنطا وبيلا ومركز شباب البدرشين الذين قاموا بإرسال الخطاب "للفيفا".
وبرر اتحاد الكرة في بيانه أسباب عدم الموافقة على إقامة الجمعية العمومية لأن النصاب القانوني لم يكتمل وعلى الأندية إعادة إرسال طلباتها لعقد الجمعية وفي حال اكتمال النصاب سوف تقام.
وكانت الأندية الخمسة قد أرسلت خطابها "للفيفا" متضمنا عبارة ساخنة كانت سبباً في انقلاب اتحاد الكرة، عليها وهي عبارة "أن مصر بعد ثورة 25 يناير تشهد إضرابات أمنية ومالية وباتت بلداً غير آمن ولا مستقر".
قال عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري حازم الهواري إن خطاب الأندية يسيء إلى السمعة الكروية لمصر لدى الاتحاد الدولي ويؤثر بالسلب على الاتحاد المصري في المستقبل حال طلبه تنظيم أي بطولة مشيراً إلى أنه ما كان يجب أن يقوم المسؤولون في هذه الأندية بإقحام البلد والثورة في شكواهم "للفيفا".
ومن جانبه أكد رئيس نادي النصر عمرو عبد الحق، وهو أحد مسؤولي الأندية المشاركة في إرسال الخطاب ، أن اتحاد الكرة يهدف من وراء ذلك إثارة بلبلة وخلق رأي عام مضاد لهم من أجل تحويل نظر الإعلام والجماهير عن الهدف الأساسي وهو عقد الجمعية العمومية لسحب الثقة من المجلس الحالي لـ "الجبلاية".
واشار إلى أن المقصد الرئيسي من وراء العبارة التي وردت في الخطاب المرسل للاتحاد الدولي هو كشف التعنت الواضح من جانب الاتحاد المصري والمجلس القومي للرياضة ضد الأندية للحيلولة دون عقد الجمعية العمومية مؤكداً أن المسؤولين في اتحاد الكرة يصرون على خلط الرياضة بالسياسة لتحقيق أهدافهم
0

استشهاد مجند شرطة وإصابة آخرين خلال حملة أمنية بقنا


لقي مجند شرطة حتفه وأصيب مجندين آخرين، الأحد خلال حملة لضبط مجموعة من تجار الأسلحة، والخارجين على القانون بمحافظة قنا.
وصرح مصدر أمنى أنه في إطار سياسة وزارة الداخلية بتكثيف الجهود لمكافحة الجريمة بشتى صورها وضرب أوكارها خاصةً جرائم الإتجار بالأسلحة النارية بدون ترخيص ، قامت مديرية أمن قنا بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام وقوات الأمن المركزي بحملة أمنية على قرية حمرادوم – دائرة مركز شرطة نجع حمادي ، وحال توجه القوات لمنازل المأذون بتفتيشهم (مدكور أبو الحمد ربيع- علاء رضوان حافظ – علاء معبود سعدالدين ) ولدى استشعار المذكورين بتواجد القوات فروا هاربين داخل زراعات القصب المجاورة لمنازلهم وبصحبتهم عدد من أقاربهم ، وبادروا بإطلاق النيران على القوات مما أدى لاستشهاد المجند (ضاحي عبد القادر محمد) متأثراً بإصابته بطلق ناري بالرقبة .. وكذا إصابة المجندين (الشاذلى رمضان أحمد – عاشور ثابت أبو اليزيد ) .
وقامت القوات بفرض حصار حول الزراعات وبتمشيطها تم ضبط كلٍ من: ربيع نور الدين سن 24 عامل زراعي .. وبحوزته بندقية آلية وعدد 19 طلقة من ذات العيار، وفرج عابدين محمد سن 32 عامل زراعي، وبحوزته بندقية آلية وعدد 7 طلقات من ذات العيار، كما تم ضبط، مداح عيد أحمد سن 42 عامل زراعي، وجميع المذكورين  من أولاد عمومة المأذون، وذلك بحسب ما أوردته الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فيس بوك.
وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط أقروا بحيازتهم للأسلحة المضبوطة بغرض الدفاع لارتباطه بخصومات ثأرية مع عائلات أخرى بالقرية، وتوالى الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتهمين الهاربين ..تم اتخاذ الإجراء القانونية قِبل الواقعة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
0

مبارك: لم أكن أتصور أن ألقى كل هذا من بلدي وشعبي


في إطار التصريحات المثيرة للجدل التي دأب فريد الديب، محامي الرئيس السابق حسني مبارك، أن يصدرها منذ توليه مهمة الدفاع عن مبارك نقل الديب عن مبارك قوله: ''لم أكن أتصور أن ألقي كل هذا من بلدي وشعبي الذي لا يذكر إلا السيئات ولا يتذكر شيئا طيباً فعلته''.
وأكد الديب أن مبارك في حالة ''زعل مستمر''، وانه لا يقرأ الصحف أو يشاهد التليفزيون، مشيرا إلى أنه أعد التماساً سيقدمه إلي المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لسرعة استدعاء الدكتور ''ماركس بوشلير''، الأستاذ بمستشفى هايدلبرج الألمانية، لمتابعة حالة الرئيس السابق حسني مبارك.
وكان  بوشلير أجرى لمبارك عملية جراحية في مستشفي هايدلبرج الألمانية في مارس 2010، استأصل فيها الاثنا عشر بالكامل، وجزءً من البنكرياس، والقناة المرارية بعد أن ثبت وجود ورم خبيث بها.
وأضاف الديب في تصريحات نقلتها جريدة المصري اليوم اليومية المستقلة، أن مرض مبارك بالسرطان ثابت في التقرير المؤرخ بتاريخ 10 مايو 2011 الذي وضعه كل من اللواء طبيب، بهاء الدين عباس عبدالسلام، مستشار الجهاز الهضمي بالقوات الجوية، والعميد طبيب، محمد سعيد حسن، مستشار أمراض القلب والأوعية الدموية بالقوات الجوية، والدكتور محمد علي الديب، مستشار القلب برئاسة الجمهورية، وأشار إلى أنه تأكد أيضاً من إصابة مبارك بالسرطان من الكشف والتقرير الصادر بتاريخ 24 مايو 2011 بمعرفة اللجنة السداسية التي شكلها النائب العام.
ولفت الديب إلى أن تقرير اللجنة السداسية جاء فيه أن ''المريض محمد حسني مبارك، يعاني من ورم خبيث أسفل القناة المرارية بناءً على التقارير والأشعة التي أجريت له قبل العملية، وتم تشخيص المرض بالمركز الطبي العالمي في يناير 2010، ثم سافر المريض للعلاج بمستشفى هايدبرج بألمانيا حيث أجريت له عملية جراحية كبرى ولا توجد أية تقارير عن العملية الجراحية أو ما ذكر عن الورم والتقارير موجودة في المستشفى الألماني، والمريض لم يتلق أي علاج كيمائي أو إشعاعي أو يجري متابعته بعد العملية، وأنه بالكشف الإكلينيكي لم يثبت أنه مريض بالسرطان ولكنه لم ينف وجود ارتداد للورم''، وأشار الديب إلى أن اللجنة طلبت تقارير حالة مبارك الموجودة في المستشفى الألماني.
يذكر أن محكمة استئناف القاهرة، حددت يوم الأربعاء 3 أغسطس المقبل، ميعادا لأولى جلسات محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، بالدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، ومن المقرر، أن ينظر القضية المستشار احمد رفعت، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، والذي نظر من قبل في قضية فتاة مصر الجديدة، وقضية نواب الفيوم.
وهناك سيناريو آخر رجحته مصادر قضائية هو أن يتم عقد جلسات المحاكمة في محكمة جنايات شرم الشيخ، وسيتم نقل علاء وجمال مبارك إلى المحكمة، وفي حال تعذر حضور مبارك للمحاكمة، ستنتقل إليه المحكمة في المستشفى.
0

على خلاف موقف الوفد.. البدوي يدعو لـ''الانتخابات أولاً''


على خلاف موقف حزب الوفد من مطالبته بوضع الدستور قبل إجراء الانتخابات البرلمانية، طالب الدكتور السيد البدوي، رئيس الحزب، بإجراء الانتخابات البرلمانية أولاً استناداً إلى الاستفتاء الشعبي الذي قضى بانتخاب البرلمان ثم تشكيل لجنة لوضع الدستور ثم انتخاب رئيس الجمهورية، متابعاً: ''هذه إرادة الشعب ولا ينبغي القفز عليها'' .
وكان المتحدث الرسمي باسم الوفد ومساعد رئيس الحزب، محمد مصطفى شردي، أكد في تصريحاتٍ سابقة لمصراوي على تمسك حزبه بوضع الدستور قبل الانتخابات، مشيراً إلى أن الإعلان الدستوري الصادر عن المجلس العسكري ألغى الاستفتاء الدستوري، وأن ''الدستور أولاً'' هو المسار الصحيح للثورة.
وأكد مصطفى الطويل، الرئيس الشرفي لحزب الوفد، في تصريحات صحفية الأحد، على تأييد حزبه لشعار ''الدستور أولاً''، مضيفاً: ''اتفاقنا مع الإخوان وجلسات التفاوض معهم لا تعنى أننا أخذنا موقفهم من إجراء الانتخابات أولاً، لكن موقفنا الأساسي وضع الدستور قبل الانتخابات''.
على جانب آخر، قال السيد البدوي، أثناء لقائه مع السفير الفرنسي بالقاهرة، چان فليكس باجانون، في مقر حزب الوفد مساء الأحد، إن التحالف الديمقراطي الذي يضم 18 حزباً، وتم تشكيله بناء على دعوة من الوفد والإخوان، يهدف لعدم انفراد قوى معينة بالبرلمان القادم، حتى يأتي الدستور محل توافق شعبي. كما يسعى التحالف لتشكيل حكومة وحدة وطنية حتى لا ينقسم الشعب المصري.
وأضاف رئيس الوفد أن التحالف نجح في وضع وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور الجديد، مشيراً إلى أنها نفس مبادئ حزب الوفد، وعلى رأسها الحرية السياسية القائمة على التعددية الحزبية والفكرية واحترام حقوق الانسان، والحريات العامة والحرية الاقتصادية المقترنة بالعدالة الاجتماعية وتقريب الفوارق بين الطبقات.
وأردف البدوي: ''كذلك نؤمن بأن مبادئ الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، ونؤمن بالقيم الروحية التي أرستها الأديان السماوية، ونؤمن بحق الأقباط أن يحاكموا في أحوالهم الشخصية وفقاً لشريعتهم؛ كما نتمسك بالوحدة الوطنية والمواطنة''.
وحول طبيعة الانتخابات البرلمانية القادمة؛ قال البدوي أن الوفد يطالب بأن تُجرى الانتخابات بالقائمة النسبية؛ لأنها تسمح بتمثيل 100 % من أصوات الناخبين كما تسمح بتمثيل الأقباط والمرأة وأصحاب الفكر الذين لا يجيدون لعبة الانتخابات، وتابع: ''انتخابات القائمة تمنع فلول الحزب الوطني وأصحاب المال من العودة للبرلمان''، مضيفاً أن الانتخابات الفردية يصاحبها تعصب عائلي.
وأكد البدوي على أن الوفد يرى أن يكون النظام الحكم في مصر جمهوري برلماني، مشيراً إلى أن الوفد سيناقش ذلك مع أحزاب التحالف الديمقراطي. كما ثمّن وثيقة الأزهر الشريف مشيراً إلى أنها تدعم الدولة المدنية وتؤكد على أن الإسلام لا يعرف ما يسمى بـ''الدولة الدينية''.
حضر زيارة الوفد الفرنسي إلى مقر حزب الوفد، كلٌ من الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب، والدكتور محمد كامل والدكتور على السلمى، نائبا رئيس الحزب، والسفير وحيد فوزى، وزير الخارجية في حكومة الوفد الموازية. وعلى الجانب المقابل حضر من الجانب الفرنسي جان باجانون سفير فرنسا بالقاهرة، وأحلام غربى، سكرتير أول السفارة  الفرنسية بالقاهرة، والمستشار دينيس بوشارد.
0

Tuesday, June 7, 2011

أوغلو يدعو شباب الثورة إلى الصبر

دعا وزير خارجية تركيا أحمد داود اوغلو شباب ثورة الخامس والعشرين من يناير إلى التحلي بالصبر والاستعداد لخوض عملية تحول ديمقراطية طويلة .
وحث داود اوغلو الذى التقى مجموعة من ممثلي شباب الثورة يزورون تركيا حاليا على هامش أحد مؤتمراته الشعبية في مدينة كونيا ، بوسط تركيا " الاثنين " استعدادا للانتخابات البرلمانية التي ستجرى هنا " الأحد " المقبل ، الشباب المصري على العمل الجاد وبذل الجهد من أجل تحقيق مطالب ثورة الشعب المصري .
وقال وزير الخارجية التركي :" لا يجب أن نتوقع أن كل شيء سيحل في شهور قليلة ، لكن الأمر بحاجة الى التحلي بالصبر لأن التحول الديمقراطي عملية طويلة وتتطلب كفاحا سياسيا شاقا .
ولفت داود اوغلو إلى انه مكث في القاهرة لفترة من الزمن للدراسة ، وأنه أعجب بثقافتها وحضارتها وبحركتها السياسية وقت وجوده بها .
وتناول داود اوغلو التطورات في منطقة الشرق الأوسط قائلا إننا في وقت يجب أن نطبع علاقاتنا فيه مع توجهات جديدة ، ويجب أن يتحلى كل من يريد تغيير التاريخ بالثقة فى النفس ، قائلا إنه لا توجد دولة فى العالم تستطيع أن تدعى أنها تملك خلفية ثقافية أكثر ثراء من مصر .
وطالب وزير الخارجية التركي الشباب المصري بالاعتماد على الشعب مؤكدا أنه إذا لم يتم الاعتماد على ما يفضله الشعب ويختاره ، فلن يكون من الممكن تحقيق تغيير سياسي .
واستعرض داود اوغلو خلال اللقاء أبعاد السياسة الخارجية لتركيا مركزا على مبدأ " صفر المشاكل مع الجيران " الذي تطبقه تركيا مع الدول المجاورة لها .
0

سعد الدين إبراهيم: أتمنى حذف المادة الثانية من الدستور


أكد الدكتور سعد الدين إبراهيم صاحب مركز بن خلدون للدراسات الإنمائية أنه لو أتيحت له الفرصة لتعديل أو وضع الدستور القديم وإعادة صياغته من جديد فسيحذف منه المادة الثانية الخاصة بتطبيق الشريعة الإسلامية.
واوضح في لقائه بساقية الصاوي مساء الإثنين بأنه اذا كان لابد من اقحام الدين في السياسة فلتكن كل الأديان مشاركة.
وفيما يخص ترشحه لمنصب الرئاسة قال: لقد رشحت نفسي للإنتخابات الرئاسية في عام 2000 لغرض واحد وهو تحريك الماء الراكد ،فحينها كنت اتحدى الرئيس المخلوع حسني مبارك ثم جاء أيمن نور ليترشح أمامه، أما في وقتنا هذا فالفرصة لابد أن تكون متاحة أكثر للشباب الذي يتوجب عليهم أن يقودوا الشعب للأمام فهم القادرين على قيادة مصر.
وأضاف ابراهيم أن هناك ثلاث قوى تشكل خطراً على الثورة أولهم السلفيين الذين لم يشاركوا في بداية الثورة ثم شاركوا بعد نجاحها والتحدث بإسمهم الخطر الثاني فلول الحزب الوطني المنحل الممثلة في رؤساء المحليات فرغم حله إلا هناك من هم تحت تأثيره، والخطر الثالث يتمثل في عدم مشاركة في الانتخابات مستشهدا بأنه في شهر نوفمبر 2010 شارك 10% وفي 19 مارس الماضي ازدادت النسبة لـ 40% ولكن ما يضمن أن الثورة لم تخطف حقاً هو مشاركتهم بنسبة 60%.
ورفض سعد الدين خلط الدين بالسياسة أو العكس معتبراً أن الدين هو أمر مقدس اما السياسة مدنسة مضيفاً أنه أول من دافع عن جماعة الإخوان المسلمين خلال عصر مبارك وطالب بحقوقهم كاملة.
وعن رأيه في المرشحين الجدد واختياره لهم أكد أن في بداية ظهور أيمن نور وافق على ترشيحه ومن بعده البرادعي والبسطويسي، وقال انه ما زال مترددا في اختيار احد المرشحين حتى الان.
0

صبحى: الشباب هم ثروة مصر الحقيقية

أعلن الفنان محمد صبحى عضو المجلس القومى لحقوق الانسان عن اول مبلغ تم تجميعه بعد الاعلان عن حساب مبادرة " مليار جنيه لتطوير العشوائيات فى مصر " وهو من حسابه الخاص بـ 100 ألف جنيه .
وأشار صبحي الى انه تلقى اتصالا من المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة  يبلغه فيه بان القوات المسلحة وضعت 50 مليون جنيه فى الحساب الخاص بهذه المباردة، والتى اطلقها للتخلص من كابوس اسمه العشوائيات في مصر، وذلك لتحقيق مجالات العدالة الاجتماعية التى نادت بها ثورة 25 يناير.
جاء ذلك خلال لقاءه مع 500 شاب وفتاة من طلبة الجامعات المصرية ضمن سلسلة لقاءات " حوارات شبابية " والتى ينظمها المجلس القومى للشباب برئاسة د.صفى الدين خربوش والذى عقد امس بمركز التعليم المدنى بالجزيرة.
اكد على ان ثروة مصر الحقيقية تكم فى شبابها والذى  وصفه بانه سلاحنا امام اعداء البلاد فى الداخل والخارج الذين يسعون الى تدمير نهضة هذه البلاد، واصفا الشباب بانه سلاح ذو حدين ياما يعمل على نهضة ورفعة هذه البلد ياما يعمل على يدمر هذه البلد.
اعترف صبحى بانه " ليس رجل سياسي ولكنه لديه وعى سياسي " وهذا ظهر جليا فى اعمالى الفنية المختلفة فى ظل النظام السابق ، مؤكداً على انه لم يطبل لنظام مبارك ولن يطبل للثوره مشيرا الى انه سيتناول سلبيات  ثورة 25
يناير فى اولى اعماله الفنية القادمة لكى اعمل على اصلاحها.

وقال الفنان الكبير :" ان الثورة المصرية مقسمة الى فصلين الاول وهو ما يخصنا والذى عملنا عليه من خلال اسقاط النظام السابق وابدى تخوفه من نظرية التخوين والوقيعة والفتنة والتى انتشرت بيننا فى الوقت الاخير، مشيرا الى انه هناك اعداء لنا فى الداخل والخارج يريدون تقسيمنا وتفتيت وحدتنا، أما الفصل الثانى وهو يخص اسرائيل والذى تعمل كافة الدول الاوروبية على جعلها الدولة الاكبر مساحة والاكثر عددا فى السكان مؤكدا على ان النظام السابق قدم لعدونا ما يريده من نشر الكليبات غير الهادفة ونشر الجهل والتعليم الفاسد.
وأضاف صبحى:" إن الثورة قامت من اجل العدالة الاجتماعية وارساء قواعد الحرية ولإعلاء كلمة القانون ، ولذلك لا يصح أن نصغى لهؤلاء القلة التى تنادى بعدم محاكمة الرئيس السابق لأنه أخطأ وربما يدينه القضاء وربما يبرئه، مضيفا أن مصر الآن ليس دولة لأنها لا يحكمها رئيس وليس بها دستور ولا مجلس للشعب ولا الشورى ولكن ما نملكه هو القانون فقط ومن الآن لابد أن نلغى فكرة الرمز" .
وأشار أن ميدان التحرير لا يمثل 85 مليو مصرى وانما هو رمز لا يصح إختزاله وكانت جمعة التذكير بالمحاكمة بمثابة الضغط للإسراع من محاكمتهم، كما قال أنه لا يهمه ما يدور فى الإعلام من أسئلة لا تستحق الوقوف
أمامها.

وعن موقفه من الرئيس السابق، قال صبحى:" إنه منذ عام 1981 منذ أن تولى مبارك الحكم وهو يبذل كل ما فى وسعه من أجل مصر، وذلك حتى عام 1997 حينما بدا الناس يستشعرون تغير فى اتجاه الرئيس السابق وحتى عام 2011 حينما علت نغمة التوريث" .
وأكد أن هناك وقيعة بين الجيش والشعب ممن يقولون أن النظام لم يسقط بأكلمه، فهؤلاء يريدون إسقاط الدولة وليس النظام ، فسياسة التخوين التى كشفتها الثورة هى التى تؤدى إلى مصطلح الثورة المضادة.
وأبدى الممثل الكبير استياءه من الأسئلة التى يصدرها الإعلام للمصريين مثل من تختار رئيسا للجمهورية فهو نوع من الغباء لأن الشعب المصرى على أى أساس سيختار رئيسه فليس هناك دستورا محددا نسير عليه فالرئيس القادم لمصر سيظهر فجأة ولم يظهر حتى الان لأن لا أحدا ممن على الساحة السياسية الآن غير مؤهلين ولا يتناسبون مع حجم مصر .
وتساءل صبحى:" كيف نرفض أى شخص بحجة أنه من النظام السابق رغم أن الشعب المصرى كله كان يعيش فى كنف النظام السابق رغم كفاءته ونولى من اهم اقل كفاءه، مشيرا الى انه من الصعب اقالة من هم يتولون بعض المناصب رغم كونه غير مؤهل لشغل هذا المنصب والذى يقول عليه أنه فاسد ؟!، كما قال:" إن هذا الكلام قاله فى أحد مشاهد مسرحية خيبتنا التى رفضها النظام السابق عام2004 لكن الآن لا يستطيع تقديمها لأنها ستعتبر مجاملة للثورة التى صدمت أشياء كثيرة فى المصرى" .
واكد صبحى ان سياسة الصوت العالى لن تأتى بنتائج ايجابية ولكنها ستؤدى فى النهاية الى مزيد من الفوضى والتى اصبحت عنوان هذه المرحلة.
0

الأربعاء.. عمرو موسى يلتقي بالمصريين فى فرنسا

يبدأ عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية المنتهية ولايته والمرشح للانتخابات الرئاسية المصرية، الأربعاء المقبل،  زيارة لفرنسا تستغرق عدة أيام، يلتقى خلالها بالجالية المصرية لطرح أفكاره ورؤيته بشأن الأوضاع الراهنة والمستقبلية في مصر.
ويعقد عمرو موسى لقاء مع الصحافة والإعلام، مساء الأربعاء، بنادى صحافة باريس، كما يجرى لقاءين بالجالية المصرية - الأول صباح "الجمعة" القادم بمقر معهد العالم العربى بباريس، والثانى بعد صلاة الجمعة بضاحية "بورجيه" بشمال العاصمة الفرنسية.
0

مضاعفة الشراكة المصرية الأمريكية فى ''العلوم والتكنولوجيا''

صرح الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا بأن مصر والولايات المتحدة قررتا مضاعفة تمويل اتفاقية الشراكة المصرية الأمريكية فى مجال العلوم والتكنولوجيا لهذا العام، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة رفعت تمويلها لهذه الاتفاقية خلال التجديد الحالى من 2 مليون دولار إلى 4 ملايين دولار مع مساهمة مماثلة من جانب مصر .
وأكد سلامة أن هذه الخطوة ستنعكس فى صورة مشروعات بحثية مشتركة بين الجانبين بما يحقق خدمة أوسع للتنمية المجتمعية فى مصر.
وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا، فى أول زيارة له للولايات المتحدة بعد ثورة 25 يناير:" إنه سيتم خلال الزيارة تجديد اتفاقية هذا العام بين الجانبين بعد مضاعفة تمويلها" .
وعن مقابلاته خلال الزيارة التى بدأت، الاثنين الماضي، لواشنطن، قال الدكتور عمرو عزت سلامة إنه سيلتقى مع الدكتور جون هولدريس مساعد الرئيس الأمريكى باراك أوباما لشئون العلوم والتكنولوجيا الذى يرأس مجلس العلوم والتكنولوجيا الذى يضم فى عضويته العالم الشهير الدكتور أحمد زويل.
ونوه بأنه سيوضح خلال هذا اللقاء الدور الرئيسى للبحث العلمى فى تنمية المجتمع الذى تضعه مصر فى اعتبارها، وأولويات البحث العلمى داخل المجتمع المصرى، وكيفية التعاون بين مصر والولايات المتحدة بعد ثورة 25 يناير وتوجيه مؤسسة الرئاسة الأمريكية لمختلف الهيئات الأمريكية العاملة فى مجال البحث العلمى لمزيد من التعاون مع نظيراتها المصرية.
كما أشار إلى أن اللقاء سيتناول الدعم المادى والفنى والعلمى والتكنولوجى المطلوب والذى يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة لدعم مصر ما بعد ثورة 25 يناير، وسيستعرض مع مساعد الرئيس الأمريكى خطة مصر للبحث العملى كأساس للمجتمع المصرى فى الفترة القادمة، والحديث عن مدينة زويل للأبحاث العلمية والتكنولوجية.
وقال الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا:" إنه سيتم خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الاتفاق على المشروعات البحثية المقدمة من الجانبين المصرى والأمريكى طبقا للأولويات المحددة من الجانب المصرى" .
وأضاف:" أن هذه الأولويات تشمل الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحلية مياه البحر والمياه المالحة بوجه عام، وبعض البرامج البحثية فى مجال الصحة وخاصة فى مجال علاج مرض الفيروس الكبدى الوبائى "سى"، وبعض المشروعات البحثية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى أبحاث تتعلق بالتكنولوجيا الحيوية "بايو تكنولوجى" وتكنولوجيا المواد متناهية الصغر "النانو تكنولوجى".
وقال الدكتور سلامة إنه سيلتقى مع الدكتورة كيرى-آن جونز مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية للشئون العلمية الدولية، إضافة إلى لقاءات مع مسئولى أكاديمية العلوم الأمريكية، والمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، ومؤسسة العلوم الأمريكية، وهى الجهات الأمريكية الرئيسية فى مجالات البحث العلمى.
وأعرب الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا عن تطلعه إلى تحقيق نقلة نوعية فى مجالى التعليم العالى والتعليم ما قبل الجامعى فى مصر، تجعلهما على قدم المساواة مع ما يتلقاه الدارس فى جامعات العالم المتقدم.
كما أعرب عن تطلعه إلى الوصول بنسب الالتحاق بالتعليم العالى على وجه الخصوص فى حدود عام 2020 إلى النسب المتعارف عليها عالميا وهى حوالى 40 % مقارنة بحوالى 5ر28 إلى 29 % حاليا من سن 18 إلى 22 عاما.
ونوه بأن ذلك يستتبعه فتح مؤسسات تعليمية سواء جامعات حكومية أو خاصة أو أهلية مع التركيز على التعليم التكنولوجى بمستوياته المختلفة لتلبية احتياجات سوق العمل وفى نفس الوقت فتح المجال لإمكانية التنقل من نوعية تعليم إلى نوعية تعليم آخرى، مثل الانتقال من التعليم العام إلى التعليم الفنى، لإتاحة إمكانية تغيير المسار والتنقل، وهو ما كنا نفتقده فى المجتمع ونحتاج إلى إدخاله فى المفهموم التعليمى.
ونوه بأن مصر وضعت خطتها فى مجال البحث العلمى على أساس الوصول بمعدل الإنفاق على البحث العلمى من 3ر0 إلى 2 % من إجمالى الناتج القومى خلال 3 سنوات كما هو معمول به فى دول العالم المتقدمة.
وأكد الدكتور سلامة أن هذا ليس دور الدولة وحدها، وإنما دور الدولة والمجتمع بمؤسساته الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، سواء كان فى القطاع الحكومى أو القطاع العام أو القطاع الخاص.
وأشار إلى أن الدولة تنفق على البحث العلمى أكثر من 85 % من تكلفته، وأعرب عن تطله إلى رفع نسبة الإنفاق على البحث العلمى مع تقليل نسبة ما تتحمله الدولة وزيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام والمجتمع فى عملية التمويل.
0

ad

Popular Posts

Contact

Name

Email *

Message *

followers